اعلام جامعة بابل - كلية الطب

بحث تخرج في العلوم الصرفة يناقش المواد السيراميكية النانوية وتطبيقاتها
الاء الطائي
نوقشت دراسة بحثية اعدت من قبل الطالبة زينب باسم شاكرالمرحلة الرابعة في قسم الفيزياء بكلية التربية للعلوم الصرفة - جامعة بابل بعنوان: (المواد السيراميكية النانوية وتطبيقاتها), بأشراف الاستاذ الدكتور احمد هاشم محيسن وهو جزء من متطلبات نيل شهادة البكالوريوس في علوم الفيزياء .
تناول البحث الدراسة حول المواد السيراميكية النانوية وتطبيقاتها الواسعة في العديد من المجالات، بما في ذلك الصناعات الإلكترونية والميكانيكية والطبية والعلوم المواد.
وبينت الباحثه ان المواد السيراميكية النانوية هي مواد سيراميكية تتميز بأن حجم جزيئاتها يقل عن 100 نانومتر. وتتميز هذه المواد بخصائص ميكانيكية وكهربائية وحرارية فريدة، تجعلها مثالية للعديد من التطبيقات العالية الأداء, حيث تعتبر المواد السيراميكية النانوية أصغر حجماً وأعلى أداءً مقارنةً بالمواد السيراميكية التقليدية، حيث يتم تحسين خصائصها بسبب التفاعلات السطحية الكبيرة التي تحدث عند تقليل حجم الجسيمات. ويؤدي ذلك إلى تحسين المتانة والصلابة والقوة والمقاومة للتآكل والحرارة والكهرباء.
تستخدم المواد السيراميكية النانوية في العديد من التطبيقات، مثل الأشباه الموصلة وأجهزة الشاشات السائلة والألياف الضوئية ومواد الطلاء الحراري ومواد التخزين الحراري والمواد الكاشطة ومواد الحماية من التآكل والمواد الطبية والأجهزة الحيوية.
واضافت : تتميز المواد السيراميكية النانوية بخصائص ميكانيكية وكهربائية وحرارية فريدة، مما يجعلها مثالية للعديد من التطبيقات العالية الأداء.
وتشمل تطبيقات المواد السيراميكية النانوية تصنيع الأشباه الموصلة والترانزيستورات وأجهزة الشاشات السائلة والألياف الضوئية ومواد الطلاء الحراري ومواد التخزين الحراري والمواد الكاشطة ومواد الحماية من التآكل والمواد الطبية والأجهزة الحيوية والعديد من التطبيقات الأخرى.
كما أن البحوث حول المواد السيراميكية النانوية تتناول أيضًا تحسين طرق التصنيع وتحسين الخصائص الفيزيائية والكيميائية والتطبيقية لهذه المواد. ومن المتوقع أن تستمر الأبحاث في هذا المجال وتتوسع لتشمل المزيد من التطبيقات والاستخدامات في المستقبل.
كما بينت من خلال الدراسة اهمية البحث موضحتا ان المواد السيراميكية النانوية تعتبر من المواد ذات الأهمية الكبيرة في مجال البحث العلمي والتطبيقات الصناعية والتقنية، وذلك لأنها تتميز بعدة خصائص تجعلها مميزة ومفيدة في العديد من المجالات، ومن أهم هذه الخصائص( مقاومتها العالية للحرارة والتآكل والصدمات الحرارية، مما يجعلها مثالية للاستخدام في الصناعات العالية المتطلبة للحرارة والتآكل, قابليتها للتشكيل والتشكيل الحراري والطباعة بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، مما يتيح تصنيع أجزاء دقيقة بشكل أسرع وبتكلفة أقل, قدرتها على توليد الكهرباء عند تعرضها للضوء أو التحريك، مما يجعلها مثالية للاستخدام في الأجهزة الإلكترونية والطاقة الشمسية, خصائصها البصرية المميزة، حيث يمكن استخدامها في تطوير المواد الشفافة الخفيفة والتي تمتلك قدرة عالية على امتصاص الضوء الفوق البنفسجي والحماية من الإشعاعات الضارة, قدرتها على الترابط الكيميائي مع المواد الحيوية، مما يجعلها مثالية للاستخدام في التطبيقات الطبية مثل زرع الأعضاء والمنشورات الطبية.
بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام المواد السيراميكية النانوية في مجالات مثل الإلكترونيات والطاقة والطب والبيئة والعديد من التطبيقات الأخرى

اخبار الاقسام العلمية
نشر خمس بحوث لتدريسي في العلوم الصرفة ضمن(Q1 و Q2)

نشر بواسطة: نادية جاسم حسين

تاريخ: 30/06/2024

تدريسي في جامعة بابل ينشر ثلاث بحوث مستوعب سكوبس

نشر بواسطة: نادية جاسم حسين

تاريخ: 27/06/2024

تدريسي يلقي محاضرة في قسم تربية كوثى

نشر بواسطة: نادية جاسم حسين

تاريخ: 30/04/2024

احداث علمية قادمة
مناقش أطروحة " Intrusion Detection System Based on Gaining-Sharing Knowledge"

نشر بواسطة: ضحى فاضل عباس

تاريخ: 22/05/2024

معرض للرسم يمثل الفتاة العراقية بصوره عامه

نشر بواسطة: ضحى فاضل عباس

تاريخ: 20/05/2022

بازار خيري في كلية تكنولوجيا المعلومات

نشر بواسطة: ضحى فاضل عباس

تاريخ: 20/05/2022

ورشة عمل حول التنمية البشرية للطلبة والخريجين

نشر بواسطة: ضحى فاضل عباس

تاريخ: 13/03/2022