اعلان هام للطلاب في الايام القادمة

  أستــاذ المــادة  عباس زويد موان
  تـاريـخ النشــر  25/07/2018


   وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي

 جـــــهاز الإشـــــراف والتقـــويم العلــمي

دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي

         قسم الاعتماد الدولي    

 

 

استمارة وصف البرنامج الأكاديمي للكليات

للعام الدراسي 2017 - 2018          

اسم الجامعة   : بابل

اسم الكلية:  الآداب

عدد الأقسام والفروع العلمية  في الكلية   : 4أقسام 

تاريخ ملء الملف : 

 

 

اسم عميد الكلية ( المعهد )         اسم معاون العميد للشؤون العلمية          اسم مدير شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي

أ.د صالح كاظم عجيل                     أ.م ظاهر محسن الجبوري                          

التاريخ     /    / 2017                التاريخ   /   / 2017                            التاريخ     /   / 2017

التوقيع                                                التوقيع                                             التوقيع

     

   اسم رئيس القسم

أ.م.د كاظم جبر سلمان

  التاريخ     /   / 2017

دقـق الملف من قبل :

قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي

اسم مدير قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي: ا.د عباس فاضل حسون

التاريخ     /    /    2017            

التوقيع

 

نموذج وصف البرنامج الأكاديمي

مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي ((مراجعة البرنامج الأكاديمي))

وصف البرنامج الأكاديمي

قسم الآثار من الأقسام العلمية التي تعنى بتدريس علوم الآثار المختلفة القديمة منها والإسلامية وتدرب الطلبة على آخر النقيبات الأثرية وتخريجهم ليكونوا كوادر آثارية متخصصة لرفد الهيأة العامة للآثار والتراث .

 

1.     المؤسسة التعليمية

جامعة بابل

2.  القسم الجامعي / المركز

كلية الآدابقسم الآثار

3.  اسم البرنامج الأكاديمي

علم الآثار

4.  اسم الشهادة النهائية

البكالوريوس 

5.  النظام الدراسي 

فصلي 

6.  برنامج الاعتماد المعتمد 

-المعايير الوطنية لجامعة بابل 

7.  المؤثرات الخارجية الأخرى

س الزيارات الميدانيةرات علمية– زيارات ميدانية

8.     تاريخ إعداد الوصف

25/9/2017

9 . أهداف البرنامج الأكاديمي:

1)    إعداد كوادر تنقيب عن الآثار.

2)    إعداد كوادر للعمل في هيئة الآثار العراقية.

3)    إعداد مدرسين لتدريس مادة التاريخ القديم في المدارس المتوسطة .

4)    إعداد أدلاء للعمل في مجال السياحة الآثارية.

5)    الحفاظ على الموروث الحضاري لبلاد النهرين من خلال إقامة الندوات والمؤتمرات .

6)    نشر الوعي ألآثاري بين أفراد المجتمع بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني .

 

 

 

 

 

 

10

أ-المعرفة والفهم

1-   أن يتعرف على المفاهيم والمصطلحات الآثارية.   

2-  أن يميز بين الآثار القديمة والإسلامية والتراثية(الحالية).

3-  أن يتدرب على الأساليب الصحيحة في التنقيب عن الآثار

4-  أن يتعلم على الوسائل الصحيحة في صيانة وترميم الآثار.

5- أن يتعرف على المساحة والرسم الهندسي والآليات الصحيحة المستخدمة في التصوير.

6-  أن يتدرب على استنساخ النصوص المسمارية ويميز بين اللغتين السومرية الاكدية.

 

 

ب -المهارات الخاصة بالموضوع

 1 – معرفة الطالب بالخط المسماري وقراءته.

 2 -  قدرة الطالب على التمييز بين الطبقات الأثرية.

 3 -    استخدام الطالب للأجهزة والمعدات الخاصة بالتنقيب ومعرفة عمر الأثر.  

          4 -  التمييز بين التلال الأثرية والتلال الطبيعية والصناعية.

           5-  إعداد الطالب ليكون باحثاً قادراً على كتابة البحوث بالأساليب العلمية الصحيحة. 

           6- قدرة الطالب على معرفة العصور التاريخية القديمة من خلال القطع الفنية المكتشفة.

 

 

 

     طرائق التعليم والتعلم

1)    طريقة إلقاء المحاضرات النظرية.

2)    ورش العملي لتطبيق المحاضرات النظرية.

3)    السفرات العلمية الميدانية كزيارات التلال الأثرية والمتاحف.

4)    المشاركة الفعلية في التنقيبات الأثرية.

5)    الواجب ألبيتي .

 

 

     طرائق التقييم

1)    الامتحان التحريري الورقي.

2)    الامتحان الشفهي.

3)    الاستبيان والنقد الذاتي.

4)    الامتحان العملي .

 

 

ج-مهارات التفكير

         1- تعليم الطالب مهارات الحديث من خلال المحاورة بين الطالب والأستاذ.

2- المشاركة الفاعلة للطالب في طرح الأسئلة أو كيفية الإجابة عليها.

3- مدى الانتباه والإدراك ما يعرف  بقراءة الوجوه.

   4- تحفيز الطالب على اتخاذ القرار والقدرة على صناعة وصياغة الأسئلة الامتحانية.

 

 

 

 

د -المهارات العامة والمنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي).

1- التواصل اللفظي( قدرة الطالب على التعبير عن أفكاره بوضوح وثقة في الكلام).

2- العمل الجماعي (العمل ضمن مجموعة التنقيب باهتمام وتعاون).

3- التحليل والتحقيق (من خلال جمع المعلومات بشكل منهجي وعملي لتأسيس حقائق ومبادئ لحل المشاكل الأثرية).

4- الاتصال الكتابي( قادر على تحويل أفكاره إلى كتابة واضحة ومفهومة من الآخرين).

5- التخطيط والتنظيم (قادر على التخطيط للأنشطة الآثارية وتنفيذها على نحو فعال وواقعي).

6- الصبر والجلد( القدرة على تحمل مشاق العمل لتحقق الهدف والتكيف بنجاح مع المتغيرات     الطارئة).

7- إدارة الوقت( تحديد أولويات المهام والقدرة على العمل بمواعيدها وانجازها ضمن الوقت المحدد).

11.بنية البرنامج

12.الشهادات والساعات المعتمدة

المستوى / السنة

رمز المقرر أو المساق

اسم المقرر أو المساق

الساعات المعتمدة

الأولى / الكورس الأول

ArArHisti100101(2+0)  

تاريخ العراق القديم

3

 

درجة البكالوريوس

تتطلب (2430) ساعة معتمدة

 

ArArIsAr100202(2+0)   

مقدمة في العمارة العربية الإسلامية

3

 

ArArSuLa100303 (2+0)  

مقدمة في اللغة السومرية

3

 

 

 

ArArArIq100404 (2+0)  

عمارة العراق القديم

3

 

ArArArLai100505 (2+0) 

اللغة العربية

2

 

ArArComp100606 (1+2)   

الحاسوب

1

 

ArArHuRi100707 (2+0)  

حقوق الإنسان

2

 

 

ArArTeEni100808 (2+0) 

نصوص آثارية باللغة الانكليزية

2

 

الأولى / الكورس الثاني

ArArHistii100909  (3+0)

تاريخ العراق القديم

3

 

 

ArArIsAr101010  (3+0)

مقدمة في الفنون العربية الإسلامية

3

 

 

ArArAkLa101111  (3+0)

مقدمة في اللغة الاكدية

3

 

 

ArArArIq101212 (3+0)

فنون العراق القديم

3

 

 

ArArArLaii101313  (2+0)

اللغة العربية

3

 

 

ArArDemo101515 (2+0)

الديمقراطية

2

 

 

ArArTeEnii101616  (2+0)

نصوص آثارية باللغة الانكليزية

2

 

الثانية الكورس الاول

 

 

 

 

 

ArArAAAA201701 (3+0)

العمارة العربية الإسلامية في العصر العباسي

3

 

 

ArArArAL201802  (2+0)

فنون العراق القديم

3

 

 

ArArCiIri201903  (2+0)

حضارة العراق القديم

3

 

 

ArArSuLa202004  (2+0)

اللغات القديمة (اللغة السومرية (

3

 

 

ArArIsOAi202105  (2+0)

فنون زخرفيه إسلامية

2

 

 

ArArArSui202206  (2+0)

مسح آثاري

2

 

 

ArArArEni202307  (2+0)

نصوص آثارية باللغة الانجليزية

2

 

 

ArArIsHi202408  (2+0)

التاريخ الإسلامي

2

 

 

 

الثاني كورس الثاني

 

 

 

 

 

ArArIAAA202610  (2+0)

العمارة العربية الإسلامية في العصور المتأخرة

3

 

 

ArArArAI202711  (2+0)

عمارة العراق القديم

3

 

 

ArArCiIrii202812  (2+0)

حضارة العراق القديم

3

 

 

ArArAkLa202913  (2+0)

اللغات القديمة (اللغة الاكدية (

3

 

 

ArArIsOAi203014  (2+0)

فنون زخرفيه إسلامية

2

 

 

ArArPrArii203115  (2+0)

مسح آثاري

2

 

 

ArArArEnii203216 (2+0)

نصوص آثارية باللغة الانجليزية

2

 

الثالث/ قديم كورس اول

 

 

 

 

 

ArArLaSui3An04701 (3+0)

لغات قديمة (سومري حديث)

3

 

 

ArArSuDr3An04802 (2+0)

المساحة والرسم الهندسي

3

 

 

ArArMeRei3An04903 (2+0)

منهج بحث

2

 

 

ArArAnth3An05004 (2+0)

علم الإنسان

2

 

 

ArArArAni3An05105 (3+0)

آثار العراق في فترة الاحتلال الأجنبي

3

 

 

ArArArEai3An05206 (3+0)

آثار الشرق القديم (إيران)

3

 

 

ArArEngli3An05307 (2+0)

نصوص آثارية باللغة الانجليزية

2

 

 

ArArLaSui3An04701 (3+0)

لغات قديمة (سومري حديث)

3

 

الثالث قديم/كوس ثاني

 

 

 

 

 

ArArLangii3An05401 (2+0)

لغات قديمة ( بابلي قديم )

3

 

 

ArArMeReii3An05502 (2+0)

منهج بحث

2

 

 

ArArReMa3An05603 (2+0)

الترميم والصيانة

3

 

 

ArArArAnii3An05704 (2+0)

آثار العراق في فترة الاحتلال الأجنبي

3

 

 

ArArPrAg3An05805 (2+0)

عصور قبل التاريخ

3

 

 

ArArArAnii3An05906(2+0)

آثار الشرق القديم(الأناضول)

3

 

 

ArArEnglii3An06007 (2+0)

نصوص آثارية باللغة الانجليزية

2

 

 

ArArLangii3An05401 (2+0)

لغات قديمة ( بابلي قديم )

3

 

الثالث الاسلامي/كورس اول

 

 

 

 

 

ArArOrAri3Is03301 (3+0)

عمارة المشرق الإسلامي

3

 

 

ArArSuDr3Is03402(3+0)

المساحة والرسم الهندسي

3

 

 

ArArIsAri3Is03503 (3+0)

فنون زخرفيه إسلامية

3

 

 

ArArArAni3Is03604 (3+0)

آثار العراق في فترة الاحتلال

3

 

 

ArArPeCo3Is03705 (2+0)

خط عربي

2

 

 

ArArMeRei3Is03806 (2+0)

منهج بحث

2

 

 

ArArArEni3Is03907 (2+0)

نصوص آثارية باللغة الانجليزية

2

 

 

ArArOrAri3Is03301 (3+0)

عمارة المشرق الإسلامي

3

 

الثالث / إسلامي/كورس ثاني

 

 

 

 

 

ArArOrArii3Is04001 (3+0)

عمارة المشرق الإسلامي (الهند وتركيا)

3

 

 

ArArIsArii3Is04102 (3+0)

فنون زخرفيه إسلامية

3

 

 

ArArReMa3Is04203(3+0)

الترميم والصيانة

3

 

 

ArArArAnii3Is04304 (3+0)

آثار العراق في فترة الاحتلال

3

 

 

ArArPeCoSa3Is04405 (2+0)

علم المسكوكات

2

 

 

ArArMeReii3Is04506(2+0)

منهج بحث

2

 

 

ArArArEnii3Is04607(2+0)

نصوص آثارية باللغة الانجليزية

2

 

 

ArArOrArii3Is04001 (3+0)

عمارة المشرق الإسلامي (الهند وتركيا)

3

 

الرابع / قديم

 

 

 

 

 

ArArSuAk4An 05701 (3+0)

اللغة السومرية والأشورية

3

 

 

ArArMeArii4An 05802 (3+0)

طرق تنقيب

3

 

 

ArArArGr4An 05903 (2+0)

آثار اليونان

2

 

 

ArArArGu4An 06004 (2+0)

آثار الخليج والجزيرة العربية

2

 

 

ArArAnPo4An 06105(2+0)

فخار قديم

2

 

 

ArArArEs4An 06206 (3+0)

آثار الشرق القديم (مصر ، بلاد الشام)

3

 

 

ArArReseii4An 06307 (2+0)

بحث تخرج

2

 

 

ArArArEnii4An 06408 (2+0)

نصوص آثارية باللغة الانجليزية

2

 

الرابع / إسلامي

 

 

 

 

 

ArArPoAr4Is 05001  (3+0)   

خزف وفنون

الإسلامية

3

 

 

ArArArEg4Is 05102  (3+0)   

أثار مصر الإسلامية

3

 

 

ArArMeAri4Is 05203  (3+0)   

طرق تنقيب

3

 

 

ArArArMo4Is 05304  (3+0)   

آثار المغرب والأندلس

3

 

 

ArArPlCi4Is 05405  (3+0)   

تخطيط المدن

3

 

 

ArArGrRei4Is 05506 (2+0)   

بحث تخرج

2

 

 

ArArArEni4Is 05607  (2+0)   

نصوص آثارية باللغة الانجليزية

2

 

 

 

 

 

13.التخطيط للتطور الشخصي

-        مهارات التواصل أي المعرفة بأخر المستجدات المتعلقة بمناهج البحث محلياً وإقليميا وعالمياً من خلال التواصل مع الجامعات وحضور المؤتمرات والمشاركة فيها.

-        التسجيل في منظومة الانترنيت وإيجاد موقع خاص بالقسم العلمي وبأستاذ المادة ليتواصل مع زملائه الآخرين الذين يقومون تدريس مادة مناهج البحث للتفاعل معهم ومناقشتهم والبحث عن أفضل السبل لتطوير وتحسين المادة العلمية.

-        الدخول في دورات لتطوير اللغة الانكليزية لأنها بوابة الدخول إلى العالمية.  

 

 

14.معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد)

 

 معيار مركزي

 

 

 

15.أهم مصادر المعلومات عن البرنامج

-        موقع الجامعة الالكتروني

-        دليل الجامعة

-        موقع الالكتروني للكلية

-        المكتبة الورقية لقسم الآثار في كلية الآداب/جامعة بابل

-        المواقع الالكترونية للجامعات المحلية والعربية والعالمية

-        زيارة المكتبات المحلية للتعرف على سبل الاستعارة والمنهجية المتبعة في المكتبات العراقية في التصنيف.

 

 


مخطط مهارات المنهج

يرجى وضع إشارة في المربعات المقابلة لمخرجات التعلم الفردية من البرنامج الخاضعة للتقييم

 

مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج

السنة / المستوى

رمز المقرر

اسم المقرر

أساسي

أم اختياري

المعرفة والفهم

المهارات الخاصة بالموضوع

مهارات التفكير

المهارات العامة والمنقولة

( أو) المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي

أ1

أ2

أ3

أ4

ب1

ب2

ب3

ب4

ج1

ج2

ج3

ج4

د1

د2

د3

د4

الأولى

Hist 105A

تاريخ العراق القديم

أساسي

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الثانية           

ArAn230

فنون العراق القديم

أساسي

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

الثالثة

SuEn 315

المساحة ورسم هندسي

أساسي

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

الرابعة

MeAr 430

طرق تنقيب

أساسي

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*