اعلان هام للطلاب في الايام القادمة

  أستــاذ المــادة  عباس زويد موان
  تـاريـخ النشــر  25/10/2016




وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي

جـــــهاز الإشـــــراف والتقـــويم العلــمي

دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي

قسم الاعتماد الدولي

استمارة وصف البرنامج الأكاديمي للكليات

للعام الدراسي 2016 - 2017

اسم الجامعة : بابل

اسم الكلية: الآداب

عدد الأقسام والفروع العلمية في الكلية : 4أقسام

تاريخ ملء الملف :

اسم عميد الكلية ( المعهد )                                                        اسم معاون العميد للشؤون العلمية                                 اسم مدير شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي

التاريخ / / 2016                                                                               التاريخ / / 2016                                                       التاريخ / / 2016

    التوقيع                                                                                               التوقيع                                                                     التوقيع

 


اسم رئيس القسم

أ.د كاظم جاسم منصور


دقـق الملف من قبل :

قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي

اسم مدير قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي: ا.د عباس فاضل حسون

التاريخ / /

التوقيع


نموذج وصف البرنامج الأكاديمي

مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي ((مراجعة البرنامج الأكاديمي))

وصف البرنامج الأكاديمي

قسم الآثار من الأقسام العلمية التي تعنى بتدريس علوم الآثار المختلفة القديمة منها والإسلامية وتدرب الطلبة على آخر النقيبات الأثرية وتخريجهم ليكونوا كوادر آثارية متخصصة لرفد الهيأة العامة للآثار والتراث .

1. المؤسسة التعليمية

جامعة بابل

2. القسم الجامعي / المركز

كلية الآداب – قسم الآثار

3. اسم البرنامج الأكاديمي

علم الآثار

4. اسم الشهادة النهائية

البكالوريوس

5. النظام الدراسي

فصلي ي _فصلي

6. برنامج الاعتماد المعتمد

American Academy Liberal Education (AALE)

7. المؤثرات الخارجية الأخرى

س الزيارات الميدانيةرات علمية– زيارات ميدانية

8. تاريخ إعداد الوصف

8/125/9/20150/2014

9 . أهداف البرنامج الأكاديمي:

1) إعداد كوادر تنقيب عن الآثار.

2) إعداد كوادر للعمل في هيئة الآثار العراقية.

3) إعداد مدرسين لتدريس مادة التاريخ القديم في المدارس المتوسطة .

4) إعداد أدلاء للعمل في مجال السياحة الآثارية.

5) الحفاظ على الموروث الحضاري لبلاد النهرين من خلال إقامة الندوات والمؤتمرات .

6) نشر الوعي ألآثاري بين أفراد المجتمع بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني .

10

أ-المعرفة والفهم

1- أن يتعرف على المفاهيم والمصطلحات الآثارية.

2- أن يميز بين الآثار القديمة والإسلامية والتراثية(الحالية).

3- أن يتدرب على الأساليب الصحيحة في التنقيب عن الآثار

4- أن يتعلم على الوسائل الصحيحة في صيانة وترميم الآثار.

5- أن يتعرف على المساحة والرسم الهندسي والآليات الصحيحة المستخدمة في التصوير.

6- أن يتدرب على استنساخ النصوص المسمارية ويميز بين اللغتين السومرية الاكدية.

ب -المهارات الخاصة بالموضوع

1 – معرفة الطالب بالخط المسماري وقراءته.

2 - قدرة الطالب على التمييز بين الطبقات الأثرية.

3 - استخدام الطالب للأجهزة والمعدات الخاصة بالتنقيب ومعرفة عمر الأثر.

4 - التمييز بين التلال الأثرية والتلال الطبيعية والصناعية.

5 إعداد الطالب ليكون باحثاً قادراً على كتابة البحوث بالأساليب العلمية الصحيحة.

طرائق التعليم والتعلم

1) طريقة إلقاء المحاضرات النظرية.

2) ورش العملي لتطبيق المحاضرات النظرية.

3) السفرات العلمية الميدانية كزيارات التلال الأثرية والمتاحف.

4) المشاركة الفعلية في التنقيبات الأثرية.

5) الواجب ألبيتي .

طرائق التقييم

1) الامتحان التحريري الورقي.

2) الامتحان الشفهي.

3) الاستبيان والنقد الذاتي.

4) الامتحان العملي .

ج-مهارات التفكير

1- تعليم الطالب مهارات الحديث من خلال المحاورة بين الطالب والأستاذ.

2- المشاركة الفاعلة للطالب في طرح الأسئلة أو كيفية الإجابة عليها.

3- مدى الانتباه والإدراك ما يعرف بقراءة الوجوه.

4- تحفيز الطالب على اتخاذ القرار والقدرة على صناعة وصياغة الأسئلة الامتحانية.

د -المهارات العامة والمنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي).

1- التواصل اللفظي( قدرة الطالب على التعبير عن أفكاره بوضوح وثقة في الكلام).

2- العمل الجماعي (العمل ضمن مجموعة التنقيب باهتمام وتعاون).

3- التحليل والتحقيق (من خلال جمع المعلومات بشكل منهجي وعملي لتأسيس حقائق ومبادئ لحل المشاكل الأثرية).

4- الاتصال الكتابي( قادر على تحويل أفكاره إلى كتابة واضحة ومفهومة من الآخرين).

5- التخطيط والتنظيم (قادر على التخطيط للأنشطة الآثارية وتنفيذها على نحو فعال وواقعي).

6- الصبر والجلد( القدرة على تحمل مشاق العمل لتحقق الهدف والتكيف بنجاح مع المتغيرات الطارئة).

7- إدارة الوقت( تحديد أولويات المهام والقدرة على العمل بمواعيدها وانجازها ضمن الوقت المحدد).

11.بنية البرنامج

12.الشهادات والساعات المعتمدة

المستوى / السنة

رمز المقرر أو المساق

اسم المقرر أو المساق

الساعات المعتمدة

الأولى / الكورس الأول

ArArHisti100101(2+0)

تاريخ العراق القديم

3

درجة البكالوريوس

تتطلب (2430) ساعة معتمدة

 

ArArIsAr100202(2+0)

مقدمة في العمارة العربية الإسلامية

3

 

ArArSuLa100303 (2+0)

مقدمة في اللغة السومرية

3

 
 

ArArArIq100404 (2+0)

عمارة العراق القديم

3

 

ArArArLai100505 (2+0)

اللغة العربية

2

 

ArArComp100606 (1+2)

الحاسوب

1

 

ArArHuRi100707 (2+0)

حقوق الإنسان

2

 
 

ArArTeEni100808 (2+0)

نصوص آثارية باللغة الانكليزية

2

 

الأولى / الكورس الثاني

ArArHistii100909 (3+0)

تاريخ العراق القديم

   
 

ArArIsAr101010 (3+0)

مقدمة في الفنون العربية الإسلامية

3

 
 

ArArAkLa101111 (3+0)

مقدمة في اللغة الاكدية

3

 
 

ArArArIq101212 (3+0)

فنون العراق القديم

3

 
 

ArArArLaii101313 (2+0)

اللغة العربية

3

 
 

ArArKnWa101414 (2+0)

توعية المياه

2

 
 

ArArDemo101515 (2+0)

الديمقراطية

1

 
 

ArArTeEnii101616 (2+0)

نصوص آثارية باللغة الانكليزية

2

 

الثانية الكورس الاول

       
 

ArArAAAA201701 (3+0)

العمارة العربية الإسلامية في العصر العباسي

3

 
 

ArArArAL201802 (2+0)

فنون العراق القديم

3

 
 

ArArCiIri201903 (2+0)

حضارة العراق القديم

3

 
 

ArArSuLa202004 (2+0)

اللغات القديمة (اللغة السومرية (

3

 
 

ArArIsOAi202105 (2+0)

فنون زخرفيه إسلامية

2

 
 

ArArArSui202206 (2+0)

مسح آثاري

2

 
 

ArArArEni202307 (2+0)

نصوص آثارية باللغة الانجليزية

2

 
 

ArArIsHi202408 (2+0)

التاريخ الإسلامي

2

 

الثاني كورس الثاني

       
 

ArArIAAA202610 (2+0)

العمارة العربية الإسلامية في العصور المتأخرة

3

 
 

ArArArAI202711 (2+0)

عمارة العراق القديم

3

 
 

ArArCiIrii202812 (2+0)

حضارة العراق القديم

3

 
 

ArArAkLa202913 (2+0)

اللغات القديمة (اللغة الاكدية (

3

 
 

ArArIsOAi203014 (2+0)

فنون زخرفيه إسلامية

2

 
 

ArArPrArii203115 (2+0)

مسح آثاري

2

 
 

ArArArEnii203216 (2+0)

نصوص آثارية باللغة الانجليزية

2

 

الثالث/ قديم

       
 

Ar Ar AnLa3An 04201 (3+0)

اللغة القديمة(اللغة السومرية +اللغة الاكدية)

3

 
 

SuEnii3An 04302 (3+0) ArAr

المساحة والرسم الهندسي

3

 
 

MeReii 3An 04403 (2+0) ArAr

منهج بحث

2

 
 

ReMa3Anii 04504 (2+0) ArAr

الترميم والصيانة

2

 
 

ArIr3Anii 046 05 (3+0 ) ArAr

آثار العراق في فترة الاحتلال

3

 
 

PrAg3An 04706 (3+0) ArAr

عصور قبل التاريخ

3

 
 

ArEs3An 04807 (3+0) ArAr

آثار الشرق القديم(إيران والأناضول)

3

 
 

ArAr ArLaii3An 04908 (2+0)

نصوص آثارية باللغة الانجليزية

2

 

الثالث / إسلامي

       
 

ArAr OrIA3Is 034 01 (3+0)

عمارة المشرق الإسلامي

3

 
 

SuEdi3Is 035 02 (1+2) ArAr

المساحة والرسم الهندسي

3

 
 

IsOn3Is 036 03 (3+0) ArAr

فنون زخرفيه إسلامية

3

 
 

ReMai3Is 037 04 (2+0) ArAr

الترميم والصيانة

2

 
 

AnIri3Is 038 05 (3+0) ArAr

آثار العراق في فترة الاحتلال

3

 
 

PeCo3Is 039 06 (2+0) ArAr

خط عربي ومسكوكات

2

 
 

MeRei3Is 040 07 (2+0) ArAr

منهج بحث

2

 
 

Engli3Is 041 08 (2+0) ArAr

نصوص آثارية باللغة الانجليزية

2

 
         
         

الرابع / قديم

       
 

ArArSuAk4An 05701 (3+0)

اللغة السومرية والأشورية

3

 
 

ArArMeArii4An 05802 (3+0)

طرق تنقيب

3

 
 

ArArArGr4An 05903 (2+0)

آثار اليونان

2

 
 

ArArArGu4An 06004 (2+0)

آثار الخليج والجزيرة العربية

2

 
 

ArArAnPo4An 06105(2+0)

فخار قديم

2

 
 

ArArArEs4An 06206 (3+0)

آثار الشرق القديم (مصر ، بلاد الشام)

3

 
 

ArArReseii4An 06307 (2+0)

بحث تخرج

2

 
 

ArArArEnii4An 06408 (2+0)

نصوص آثارية باللغة الانجليزية

2

 

الرابع / إسلامي

       
 

ArArPoAr4Is 05001 (3+0)

خزف وفنون

الإسلامية

3

 
 

ArArArEg4Is 05102 (3+0)

أثار مصر الإسلامية

3

 
 

ArArMeAri4Is 05203 (3+0)

طرق تنقيب

3

 
 

ArArArMo4Is 05304 (3+0)

آثار المغرب والأندلس

3

 
 

ArArPlCi4Is 05405 (3+0)

تخطيط المدن

3

 
 

ArArGrRei4Is 05506 (2+0)

بحث تخرج

2

 
 

ArArArEni4Is 05607 (2+0)

نصوص آثارية باللغة الانجليزية

2

 
         
         

13.التخطيط للتطور الشخصي

- مهارات التواصل أي المعرفة بأخر المستجدات المتعلقة بمناهج البحث محلياً وإقليميا وعالمياً من خلال التواصل مع الجامعات وحضور المؤتمرات والمشاركة فيها.

- التسجيل في منظومة الانترنيت وإيجاد موقع خاص بالقسم العلمي وبأستاذ المادة ليتواصل مع زملائه الآخرين الذين يقومون تدريس مادة مناهج البحث للتفاعل معهم ومناقشتهم والبحث عن أفضل السبل لتطوير وتحسين المادة العلمية.

- الدخول في دورات لتطوير اللغة الانكليزية لأنها بوابة الدخول إلى العالمية.

14.معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد)

معيار مركزي

15.أهم مصادر المعلومات عن البرنامج

- موقع الجامعة الالكتروني

- دليل الجامعة

- موقع الالكتروني للكلية

- المكتبة الورقية لقسم الآثار في كلية الآداب/جامعة بابل

- المواقع الالكترونية للجامعات المحلية والعربية والعالمية

- زيارة المكتبات المحلية للتعرف على سبل الاستعارة والمنهجية المتبعة في المكتبات العراقية في التصنيف.


مخطط مهارات المنهج

يرجى وضع إشارة في المربعات المقابلة لمخرجات التعلم الفردية من البرنامج الخاضعة للتقييم

 

مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج

السنة / المستوى

رمز المقرر

اسم المقرر

أساسي

أم اختياري

المعرفة والفهم

المهارات الخاصة بالموضوع

مهارات التفكير

المهارات العامة والمنقولة

( أو) المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي

أ1

أ2

أ3

أ4

ب1

ب2

ب3

ب4

ج1

ج2

ج3

ج4

د1

د2

د3

د4

الأولى

Hist 105A

تاريخ العراق القديم

أساسي

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

                                     

الثانية

ArAn230

فنون العراق القديم

أساسي

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

الثالثة

SuEn 315

المساحة ورسم هندسي

أساسي

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

الرابعة

MeAr 430

طرق تنقيب

أساسي

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*