انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

الانصهار الثقافي

Share |
الكلية كلية الاداب     القسم قسم الاجتماع     المرحلة 3
أستاذ المادة سلوان فوزي عبد بقلي العبيدي       18/02/2016 16:04:15
الإنصهار الثقافي :
الإنصهار الثقافي Cultural Assimilation هو فقدان جماعات مختلفة لصفاتها الثقافية المميزة نتيجة الإتصال الثقافي بينها , و لإندماج بعضها ببعض بشكل تكوّن معه ثقافة جديدة متجانسة , تختلف عن كل واحدة من الثقافات الأصلية المكوّنة لها , ويحدث الإنصهار الثقافي في الأغلب حين تسيطر جماعة ثقافية كبيرة قوية على جماعات أُخرى صغيرة ضعيفة ( ) .
ومن أمثلة ما حصل من إنصهار ثقافي هو الحملات الإستعمارية والإستيطانية الحربية والضغوط الإجتماعية والإقتصادية التي رافقتها , والتأريخ الوسيط والمعاصر ملئ بالأمثلة خير شاهد على ذلك , ففي أمريكا الجنوبية مثلاً كان البرتغاليون قد نزلوا في سواحلها لأول مرة عام 1500م و إبتدأ من ذلك التأريخ عملية الإذابة التي فرضت نفسها على السكان الأصليين , وهكذا , فالمجتمعات البدائية التي تفتقر للتكنولوجيا الغربية تُقدم خير مثال على عملية الصهر الثقافية والبيولوجية الذي يمثل أكثر حالات الإتصال الثقافي تطرفاً , وهو يتمثل بشكل صارخ في إحتكاك الجماعات الهندية والقادمين البيض الى الأمريكيتين , ونلمسه بدرجة أقل في أنحاء العالم ومعالم أُخرى ( ) . إلا إن الإنصهار الثقافي ليس هو الحالة الثابتة التي تحدث نتيجة الهيمنة أو السيطرة على ثقافة مجتمع معين , فهناك شكل آخر يمكن أن تظهر به نتائج الإتصال الثقافي إلا وهو الإحتفاظ الثقافي أي إحتفاظ كل من المجتمعات أو الجماعات المحتكة ببعضها بقسط جوهري من ثقافتها مع إقتباس مركبات ثقافية مختلفة من الخارج , ويلاحظ إن هناك ميلاً لدى بعض الثقافات بعدم التعاون مع الجماعات التي تسكن معها في مكان واحد وهو ما يسمى بإتجاه الإنفصال الثقافي الذي يُظهر الرغبة بالإنفصال أو المقاطعة ( ) .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
الرجوع الى لوحة التحكم