آثارنا... من التهريب .. إلى التدمير
 التاريخ :  21/04/2015 06:49:17  , تصنيف الخبـر  كلية الاداب
Share |

 كتـب بواسطـة  مواهب مهدي مجيد الشكري  
 عدد المشاهدات  18362

 (آثارنا... من التهريب .. إلى التدمير)
      برعاية سيادة رئيس مجلس النواب العراقي الدكتور سليم الجبوري  اقامة لجنة السياحة والآثار البرلمانية وبالتنسيق مع لجنـــة الثقافة والإعلام  مؤتمرا بعــــوان  (آثارنا... من التهريب .. إلى التدمير) يوم الأربعاء الموافق 15/4/2015 الساعة العاشرة صباحا داخل مبنى مجلس النواب ، وبحضور السيد وزير السياحة والآثار وبعض المدراء العامين في دائرة الآثار والتراث وعدد من الشخصيات المهتمة بالآثار .
   
   وقد شارك الدكتور حمزة حمود حمزة التدريسي  بقسم الآثار في كلية الآداب جامعة بابل بهذا المؤتمر بدعوة مباشرة من لجنة السياحة والآثار البرلمانية إذ تمثلت مشاركته في محور ( باب المناقشات) حيث عرض بعض الأفكار والملاحظات التي تخص الآثار والتي أخذت أو اعتمدت من ضمن التوصيات التي خرج بها المؤتمر منها :-

((  إعادة سن قانون الآثار والتراث بما يتناسب والقيمة التاريخية والأثرية والفنية والسياحية لها وبما يبعد أو يمنع التجاوز عليها من تهريب أو تدمير ، واقتراح تشكيل مجلس أعلى لرعاية الآثار والتراث يكون بمثابة هيئة رأي علمية لوزارة السياحة والآثار يشرك فيه بعض الأساتيذ والتدريسيين في أقسام الآثار العراقية بالإضافة إلى المختصين في الهيئة ، كذلك تنسيب موظفي الآثار للعمل في المعابر الحدودية البرية وحتى في المطارات ويرافقه موظفي الكمارك باعتبار أنهم اعرف من غيرهم بالآثار إضافة إلى ذلك  تفعيل التنسيق بين مفتشي الآثار في المحافظات والمجالس المحلية أو في أقضيتها بما يمنع التجاوز على الآثار أو الحفر غير المشروع أو إي فعل ضار بها و التنسيق بين هيئة الآثار ومفتشياتها وأقسام الآثار الموجودة في الجامعات القريبة بما يزيد خبرة الاثاريين فيها )) .
 وقد تضمن المؤتمر أهم الاعتداءات الوحشية التي قامت بها عصابات داعش الإرهابية على أرث العراق الحضاري منها :
1 - هدم أجزاء كبيرة من بوابة نركال التأريخية وتحطيم الثور المجنح الذي يقع عند البوابة والذي يزيد عمره على ثلاثة آلاف سنة والذي قام بتشييده الملك الأشوري سرجون الثاني .
2 - تجريف مدينة الحضر الاثارية ونقل أثارها إلى مكان مجهول والتي يعود تاريخها إلى ما قبل (2000عام ) والمدرجة ضمن لائحة التراث العالمي .
3 - تدمير وهدم مدينة ( هترا) العراقية والتي يعود تاريخها إلى ما قبل (2000 عام) والمدرجة أيضا ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي .
4 - تفجير قبة صليبة في سامراء والتي تعد كم أقدم النماذج للعمارة الإسلامية والتي يعود تاريخها إلى العام 248 هـ  .
5 - تجريف مدينة النمرود الاثارية في محافظة نينوى والتي تعتبر من أهم اكتشافات القرن العشرين .


اعلام كلية الاداب
بقلم قيس عطا الله العامري