ندوة في قسم اللغة العربية عن الأفعال القرآنية وانسلالها من اللغات السامية
 التاريخ :  14/10/2020 09:16:39  , تصنيف الخبـر  كلية الاداب
Share |

 كتـب بواسطـة  رحاب حبيب صاحب الموسوي  
 عدد المشاهدات  104

 برعاية عميد كلية الآداب الأستاذ الدكتور صالح كاظم عجيل أقام قسم اللغة العربية ندوته الثقافية الافتراضية الثانية في إطار نشاطات موسمه الثقافي لهذا العام بمشاركة اكاديمين وباحثين من مختلف الجامعات العراقية والعربية وذلك مساء يوم الثلاثاء الموافق 13/10/2020 على منصةMeet Google

و تضمنت الندوة محاضرة قيمة للأستاذ الدكتور محمد عبد اللطيفعبد الكريم أستاذ اللغة العبرية والدراسات الاستشراقية الأستاذ الزائر في جامعة فيينا بعنوان (الأفعال القرآنية وانسلالها من اللغات السامية ) تناول فيها عدد من المحاور.ومنها معنى لفظة الاستلال و الافعال القرانية من وجهة النظر الدلالية حيث عرف علم الدلالة بأنه علم يدرس المعنى  مؤكدا ان البحث  الدلالي لم يكن حصرا عند اللغويين  وإنما امتد الى الاصولين والفلاسفة وغيرهم .

وبعد ذلك انتقل إلى تعريف اللغات السامية مؤكدا انها مجموعة من اللغات التي تشكل عائلة لغوية واحدة ظهرت في الشرق الأوسط وتحديدا في الهلال الخصيب الذي يعد المهد الحقيقي لهذه اللغات التي تعود خلفيتها التاريخية إلى القرن الرابع قبل الميلاد .وبعد ذلك بين الباحث ان اللغات السامية تنقسم جغرافيا الى شرقية وغربية وجنوبية وتتميز بعدد من الخصائص مثل اعتمادها على الأصوات الصامتة بدل الأصوات الصائنة والأفعال والألفاظ المركبة واستعمال المعاني المجازية.

واختتم الباحث  محاضرته باستعراض عدد من الأفعال الدلالية ومعانيها التي ذكرت في عدد من الآيات القرآنية الكريمة ومن هذه الأفعال((أسف,أفك,بارى,برق,غفر,فقد)) التي جاءت أيضا في عدد من اللغات السامية مثل (الآرامية,السريالية,الحبشية,العبرية,المندائية,الفينيقية ...الخ)

وقبل الختام  شهدت الندوة مداخلات وأسئلة الحضور أسهمت في أغناء النقاش حول المواضيع التي أثيرت خلال الندوة التي أدار فقراتها الأستاذ الدكتور حيدر فخري ميران .

 وفي الختام شكر المحاضر الاستاذ الدكتور محمد عبد اللطيف  عميد الكلية أ.د. صالح الجبوري ورئيس قسم اللغة العربية أ.م.د. حيدر غضبان وجميع القائمين على  إقامة الندوة على إتاحة الفرصة فضلا عن الحضور من التدريسين والباحثين في الندوة  .

 

 

                                                                 

 

إعلام كلية الآداب