باحث في قسم الاعلام يلقي محاضرة حول تعزيز ثقافة التسامح
 التاريخ :  08/08/2018 11:04:10  , تصنيف الخبـر  كلية الاداب
Share |

 كتـب بواسطـة  رحاب حبيب صاحب الموسوي  
 عدد المشاهدات  221

     كلية الاداب جامعة بابل
ألقى الباحث الاستاذ المساعد قاسم حسين السعدي استاذ الاتصال السياسي في قسم الاعلام بكلية الآداب بجامعة بابل محاضرة حول تعزيز ثقافة التسامح خلال الندوة التي أقيمت في قضاء المسيب شمال محافظة بابل وعلى قاعة بلدية المسيب  وبحضور جمهور غفير من ابناء القضاء.
وقال السعدي ان المحاضرة جاءت في اطار الندوة التي اقامتها منظمة بنت الرافدين احدى منظمات المجتمع المدني وتحت عنوان (دور وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز ثقافة التسامح)،اذ تضمنت المحاضرة تعريف بمفهوم التسامح باعتباره لغة التساهل واحترام وقبول وتقدير لكافة اطياف الشعب وتوجهاتهم باعتبار ان التسامح واجب شرعي واجتماعي وقانوني وسياسي ،ثم الوقوف على انواع التسامح والفوائد التي يكتسبها الشخص المتسامح على الصعيد النفسي والصحي والاقتصادي والاجتماعي .
مضيفاً: ان وسائل التواصل الاجتماعي بوصفها ظاهرة اتصالية مهمة وما حققته من سرعة فائقة في الانتشار بفعل تكنولوجيا الاتصال المتطورة فهي تلعب دور هام وفعال في نشر ثقافة التسامح اذا ما سخرت هذه التقنية الرقمية باتجاه تعميم هذه الثقافة وجعلها منهج عمل لكل المواطنين سيما الملايين من المستخدمين (المواطنين الرقميين ).
مشدداً على ضرورة طرح المواضيع التي من شأنها تعزز من مفهوم التسامح كقبول الرأي والراي الآخر، نشر فكرة التعايش، نبذ خطاب الكراهية، الحد من النعرات الطائفية ،نشر المحبة والاحترام لكل الاديان والمذاهب والقوميات ،تعزيز الهوية الوطنية، نشر السلم المجتمعي. وان تستخر وسائل التواصل بكل ادواتها لطرح هذه المواضيع من خلال الصفحات المتخصصة والفيديوهات والنشرات والمجاميع والروابط والتعليقات ومشاركة المنشورات والمقالات والمدونات .
واوصى السعدي في ختام المحاضرة بضرورة تسخير وسائل التواصل الاجتماعي باتجاه نبذ خطاب الكراهية والتبليغ عن أي صفحة او منشور يساهم في نشر العنف والفرقة والابتعاد عن مظاهر التهجم والاساءة للآخرين والعمل على اعادة نشر الموضوعات التي تتعلق بقضايا التسامح وتشجيع المنشورات التي تحث التسامح عبر مشاركتها او الاعجاب بها فضلاً عن تفعيل القوانين التي من شأنها تؤدي الى احترام الراي والراي الاخر وحرية التعبير ومحاسبة كل من يتعدى على مفهوم التسامح او يقلل من شأنه.