واقع المناهج التعليمية والتربوية
 التاريخ :  5/11/2011 8:45:41 AM  , تصنيف الخبـر  كلية الاداب
Share |

 كتـب بواسطـة  مواهب مهدي مجيد الشكري  
 عدد المشاهدات  925

university of babylon  جامعة بابل عقد في كلية الاداب / جامعة بغداد بتاريخ 4/27 اجتماع لعمداء كليات الاداب في الجامعات العراقية لمناقشة واقع المناهج التعليمية والتربوية في كليات الاداب وامكانية توحيدها . وخلال مناقشة الاراء والافكار تم الاتفاق على بعض المؤشرات الاتية:- لابد من استقلالية الجامعات من اجل تحقيق التميز في مجال التعليم الجامعي والبحث العلمي. تكون حرية اوسع لكل جامعة في وضع مفردات المناهج الخاصة بها على ان تأخذ بعين الاعتبار المواد العلمية التي تجد لها فرصاً للتعيين وســد حاجة السوق المحلي. تدعيم المراكز والوحدات البحثية لتقديم خدماتها الاستشارية لمؤسسات المجتمع المختلفة والمساهمة في حل مشكلاتها وتقديم الرؤى في القضايا المحلية والدولية وفق اسس تعاقدية بين الجامعة واعضاء هيئات التدريس والجهات المستفيدة. مطالبة وزارة التربية باستحداث درجات للاخصائي الاجتماعي (كباحثين اجتماعيين) في كل مدرسة وكذلك مؤسسات الرعاية الاجتماعية ودائرة الاصلاح مما يضمن الحل للمشكلات المتواترة في المدارس الابتدائية والثانوية. ان تكون الجامعة رائدة من حيث التركيز على المهارات المطلوبة للخريجين من خلال تشجيع التخصصات العلمية المناسبة. ان تكون الجامعة سباقة في استثمار امكاناتها لتطوير المشروعات البحثية العلمية التطبيقية من اجل مواكبة المستجدات التقنية وكذلك زيادة الايرادات وضبط النفقات في مختلف المجالات.