دور التسامح في ارساء ثقافة التعايش السلمي
 التاريخ :  20/03/2014 06:34:43  , تصنيف الخبـر  كلية الاداب
Share |

 كتـب بواسطـة  رحاب حبيب صاحب الموسوي  
 عدد المشاهدات  2081

أقام قسم الاجتماع في كلية الاداب  بتنظيم حلقة نقاشية تحت عنوان  دور التسامح في ارساء ثقافة التعايش السلمي وبحضور عدد من اساتذة القسم، وقد ادار الحلقة النقاشية كل من التدريسيين م.م. وسام صالح عبد الحسين و م. م. احمد جاسم مطرود.
تناولت الحلقة النقاشية ثلاثة محاور اساسية ، ففي المحور الاول تمت الاشارة الى مفهوم التسامح  لغة واصطلاحا وذلك من خلال عرض مجموعة من التعاريف وبيان حقيقة التسامح ما هو الا صفة او مشروع انساني يقوم اساسه على قبول الاخر بغض النظر عن دينه او جنسه او مذهبه.
 اما المحور الثاني  فقد تمت الاشارة فيه الى مفهوم التسامح في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، وقد اشار الباحثان الى ان التسامح لم يذكر ككلمة في القرآن الكريم وانما تمت الاشارة اليه من خلال عدة مفاهيم وصفات  جاءت فيها الايات المباركة كالخلق الحسن والصفح الجميل والتعارف والتواضع وغير ذلك ، كما تمت الاشارة من قبل الباحثان الى دور النبي محمد( ص) في توظيف هذا المفهوم في حياته العملية ولعل ابرز دليل على ذلك هو الصفح عن مشركي مكة .
 اما المحور الثالث  فقد ركز فيه الباحثان الى دور التسامح في تنمية السلم المجتمعي واثره، ويكون الطريق لتحقيق التعايش السلمي بين افراد المجتمع الواحد. وقد اثيرت في الحلقة جملة اسئلة من جانب الاساتذة والطلبة حول هذا المفهوم وعلاقته بتحقيق الوحدة الاسلامية.