ندوة اللغة والمجتمع
 التاريخ :  16/04/2012 09:33:16  , تصنيف الخبـر  كلية الاداب
Share |

 كتـب بواسطـة  مواهب مهدي مجيد الشكري  
 عدد المشاهدات  3224

    اقام قسم اللغة العربية في كلية الاداب ندوته اللغوية الرابعة وذلك في الساعة العاشرة والنصف من يوم الخميس الموافق 12/4/2012 في بناية قسم اللغة العربية. وفي بداية الندوة تحدث السيد معاون عميد كلية الاداب للشؤون الادارية والمالية الاستاذ باقر جاسم محمد عن موضوع اللغة والمجتمع والايديولوجيا حيث تناول عدة قضايا منها ((الوظيفة الاجتماعية للغة منذ الفكر اليوناني)) ثم انتقل الى الفكر الخلدوني وتناول ايضا الازدواجية اللغوية من حيث استخدام اللغة الفصحى واللغة العامية.

    اما الدكتورة منى يوسف فقد قدمت ملخصا لبحثها الموسوم (( لمحة عن تأثير اللغة في المجتمع)) حيث قدمت تعريفاً لللغة وتعريفا للمجتمع ثم تناولت عدة محاور منها : اللغــة والفكــر - اللغــة والزمان والمكان- اللغة والايديولوجيا. بعد ذلك قدم الدكتور وائل عبد الامير الحربي خلاصه لبحثه الذي حمل عنوان (( البصمة اللغوية في الجانب القانوني)) حيث اوضح مفهوم البصمة اللغوية وتأريخ العلاقة بين العلوم القانونية واللغة وخصائص الخطاب القانوني واراء المتخصصين في هذا المجال.

     
 

  ومن جانبه قدم الدكتور حيدر غضبان الجبوري عرضاً لبحثه الموسوم (( البنى الاجتماعية واثرها في صيرورة اللسانيات في القرن العشرين )) اوضح فيه اسباب اختياره لهذا الموضوع وتناول فيه ايضاً اهم نضريات علماء اللغة في اوربا والولايات المتحدة الامريكية في هذا الخصوص.   هذا وشهدت الندوة التي ادارها الدكتور علاء كاظم الموسوي مداخلات السادة الحضور من التدريسيين وبعض الطلبة والتي اسهمت بدورها في اغناء مواضيع الندوة.

   وفي نهاية الندوة تفضل السيد رئيس قسم اللغة العربية الاستاذ الدكتور قيس الخفاجي بكلمة شكر من خلالها السادة اعضاء اللجنة الثقافية في القسم لجهودهم المبذولة في تنظيم الندوة وشكرالسادة الحضور من التدريسيين والطلبة مشيدا في نفس الوقت بجهود السادة الباحثين في تناول مواضيع مهمة لم يسلط عليها الضوء سابقاً واعرب في نهاية كلمته عن امله في ان تسهم مواضيع هذه الندوة في زيادة الوعي اللغوي في اوساط المجتمع.